استطلاع: %30 من الشركات الإماراتية تخطط لتخفيضات في القوى العاملة

أفاد استطلاع أجرته شركة ميرسر للإستشارات أن ما يقرب من 20% من الشركات الإماراتية قد جمدت رواتب الموظفين لديها، في حين أن 30% من الشركات الإماراتية لديها خطط لتخفيض القوى العاملة لديها، كما أفاد الإستطلاع بأن 17% من الشركات العاملة في الإمارات العربية المتحدة قد أخرت تسليم الزيادات في رواتب عام 2020 نحو ستة أشهر أو نحو ذلك، نتيجة وباء كورونا (كوفيد – 19).

وقد اتخذت الشركات الإماراتية مثل هذه الإجراءات من أجل التعامل مع التداعيات الإقتصادية السلبية التي خلفها وباء فيروس كورونا خلال عام 2020، حيث أن بعض الشركات الكبرى قد قامت بالفعل بتخفيض أعداد الموظفين العاملين لديها، في حين قامت بعض الشركات الأخرى بتخفيض نسب الرواتب بنسبة 30% – 50%، في حين لا تزال بعض الشركات الأخرى تحتفظ برواتب الموظفين لديها حتى إشعار آخر.

وقال تيد رفول، رئيس المنتجات المهنية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى شركة ميرسر “نحو 10% من الشركات الإماراتية قد خفضت رواتب موظفيها على أساس مؤقت. وعلى الرغم من استمرار حالة عدم اليقين حتى عام 2021، غير أن الشركات الإماراتية تحرز تقدماً نحو تطوير استراتيجيات أعمال محسنة، كما أن أغلبية الشركات العاملة في الإمارات العربية المتحدة تتوقع أن تستمر ترتيبات العمل الجديدة في التطور نحو سياسات دائمة”.

وقالت كارولينا فورستر، قائدة منتجات القوى العاملة في شركة مرسير: “على الرغم من أننا نتوقع أن يمتد عدم اليقين إلى عام 2021، إلا أن نتائج استطلاع إجمالي الأجور تعد بعام جديد أكثر تفاؤلاً حيث أن الشركات تشهد تزايد في معدلات التوظيف بشكل إيجابي مقارنة بتلك المشار إليها في بداية الوباء”. (الإستطلاع يشمل أكثر من 500 شركة عاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة).

وعلى ما يبدو أن العمل عن بعد والمرونة في ساعات العمل سيشكلان جزءاً من مشهد الوظائف المتطور إلى الأبد. وقالت فورستر: “تواصل الشركات التكيف مع الوضع الطبيعي الجديد حيث يتوقع أن تحافظ 55% من الشركات الإماراتية على إجراءات العمل المرنة  بمجرد إنتهاء الوباء. وقد تعهدت بعض الشركات الإماراتية بالتزامها تجاه موظفيها من خلال تقديم إعانات منزلية للعاملين عن بعد مثل التعليم عبر الإنترنت، من خلال تغطية تكلفة إعداد المكاتب والأثاث والهواتف المحمولة والمزيد”.


سجل هنا الان واحصل على تحليلات فنية ومؤشرات تداول مجاناً

سجّل تفاصيلك هنا، وأحصل على فُرصة لفتح محفظة إستثمارية مع شركات مُرخصة وموثوقة.

لقد تم بنجاح اشتراكك في النشرة الإخبارية

حدث خطأ أثناء محاولة إرسال طلبك. حاول مرة اخرى.

Salamfintech will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.