مركز دبي للسلع المتعددة : تطبيق سياسات تجارية صحيحة يمكن أن يزيد من حجم التجارة العالمية بمقدار 18 تريليون دولار

قال تقرير صادر عن مركز دبي للسلع المتعددة (DMCC) أن التطورات التكنولوجية الحديثة مع النمو في الخدمات التجارية عبر حدود الدول حول العالم يمكن أن تعزز من حجم التجارة العالمية بمقدار 18 تريليون دولار في حال تم تطبيقها ضمن سياسات تجارية صحيحة.

وقال التقرير الذي يتنبأ بالتجارة العالمية المستقبلية أن التوترات الجيوسياسية ولا سيما الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، بالإضافة إلى التعافي الإقتصادي من الوباء سوف تحدد المشهد التجاري في عشرينيات القرن الحالي. وعلى الرغم من أن وباء فيروس كورونا قد تسبب في أسرع وأعمق صدمة إقتصادية في التاريخ، إلا أنه من المتوقع أن يلعب الوباء دوراً محورياً في إعادة تشكيل مستقبل التجارة العالمية بشكل كبير من خلال تسريع بعض التوجهات الحالية مثل الرقمنة وإعادة معايرة سلاسل التوريد العالمية. بالإضافة إلى ذلك، سيكون هناك إعادة نظر في دور الأمن القومي في السياسة التجارية.

وقال أحمد بن سليم، الرئيس التنفيذي والمدير التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة: “على الرغم من عدم اليقين الإقتصادي الواضح في الوقت الحالي، غير أننا على يقين بأن مستقبل التجارة العالمية ومستقبل الإنتعاش الإقتصادي، سيعتمد بشكل كبير على التعاون العالمي”.

وأشار التقرير إلى أن الفجوة الحالية في تمويل التجارة تبلغ نحو 1.5 تريليون دولار، ومن المتوقع أن تتسع إلى 2.5 تريليون دولار بحلول عام 2025. وبالمثل توجد فجوة قدرها 6 تريليون دولار بين احتياجات البنية التحتية والتمويل المتاح ومن المتوقع أن تصل هذه الفجوة إلى 15 تريليون دولار بحلول 2040.

وتتمثل العوائق الرئيسية التي تحول دون معالجة فجوة التمويل في التصورات حول تمويل التجارة والإستثمار في البنية التحتية على أنهما ينطويان على مخاطر عالية، ونقص الوصول لمجموعات أكبر من المستثمرين بسبب العبء التنظيمي.

وفي حين أن بعض التقنيات لديها القدرة على تعزيز التجارة، إلا أن بعض التقنيات الأخرى تعمل على تعطيل أنماط الإنتاج الحالية، وبالتالي في تحركات التجارة. ويمكن أن يصل صافي تأثير التكنولوجيا على نمو التجارة إلى نحو 400 مليار دولار.

وقال مركز دبي للسلع المتعددة أن هناك حاجة ملحة للحكومات لمعالجة تجزئة سياسة التكنولوجيا العالمية، لمنع تطور معايير وتطبيقات وأنظمة منفصلة.


سجل هنا الان واحصل على تحليلات فنية ومؤشرات تداول مجاناً

سجّل تفاصيلك هنا، وأحصل على فُرصة لفتح محفظة إستثمارية مع شركات مُرخصة وموثوقة.

لقد تم بنجاح اشتراكك في النشرة الإخبارية

حدث خطأ أثناء محاولة إرسال طلبك. حاول مرة اخرى.

Salamfintech will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.