دوتشيه بنك: الإقتصاد العالمي سيحتاج إلى وقت طويل للعودة إلى مستويات ما قبل كورونا

أطلق كريستيان سوينغ الرئيس التنفيذي لدوتشيه بنك الألماني نظرة متشائمة بشأن تعافي الإقتصاد العالمي ، حيث حذر سوينغ من أن العالم قد يستغرق وقتاً أطول بكثير للتعافي إقتصادياً من وباء كورونا (كوفيد – 19) أكثر مما كان يعتقد في السابق.

وقال سوينغ في قمة Handelsblatt أمام الجمهور “الوصول للمستويات الإقتصادية التي كانت قبل الأزمة سوف يستغرق وقتاً طويلا، وقد لا يحدث ذلك خلال العام الحالي أو العام المقبل أيضاً”.

وأضاف سوينغ أن العديد من القطاعات الإقتصادية العالمية لن تعمل بكامل طاقتها، حيث من المتوقع أن تكون القوة أو القدرة التشغيلية في تلك القطاعات بنسبة 70% – 90%، وسيتعين أيضاً على معظم الشركات حول العالم أن تتعايش مع انخفاض المبيعات والقوة الشرائية لفترة طويلة. وقال سوينغ أن الإنتعاش والتعافي الإقتصادي سيحدث في نهاية المطاف، ولكن خطوة بخطوة وليس في جميع الصناعات.

ويأتي خطاب سوينغ في الوقت الذي تشهد فيه العديد من الدول حالة من الركود الإقتصادي، نتيجة الآثار السلبية التي خلفها وباء كورونا على اقتصادات هذه الدول. وتعد أستراليا من بين الدول التي تعاني من الركود الإقتصادي، بعدما تمكنت من التخلص من الإنكماش العميق الناتجة عن الأزمة العالمية في 2008، ومن أحدث الدول التي أضيفت إلى قائمة الركود الإقتصادي أيضاً الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والإقتصاديات الأوروبية الكبرى.

ولم يكن رئيس دوتشيه بنك متفائلاً أيضاً بشأن الإنتعاش في أوروبا، حيث أشار إلى أن الولايات المتحدة قد تكون أقل فاعلية في احتواء الفيروس، لكن الشركات الأمريكية أكثر راديكالية عندما يتعلق الأمر بالتكيف مع الحقائق الجديدة.

من ناحية أخرى حذر سوينغ من اعتماد الشركات الأوروبية على المزيد من المساعدات الحكومية، حيث حذر سوينغ من أن هذا قد يؤدي في النهاية إلى ظهور شركات الزومبي، مستشهداً بتقدير وكالة الإئتمان الألمانية Creditreform بأن سدس الشركات في البلاد يمكن أن تتحول إلى “زومبي“.

وعادة ما يتم تعريف شركات الزومبي على أنها الشركات التي تكون تكاليف خدمة ديونها أعلى من أرباحها، ولكنها تظل واقفة على قدميها بسبب الإقتراض المستمر. وفي وقت سابق قال دوتشيه بنك للأوراق المالية أن عدد هذه الشركات يرتفع في الولايات المتحدة، حيث يمكن أن تكون واحدة من بين كل خمس شركات زومبي بسبب جائحة فيروس كورونا.


سجل هنا الان واحصل على تحليلات فنية ومؤشرات تداول مجاناً

سجّل تفاصيلك هنا، وأحصل على فُرصة لفتح محفظة إستثمارية مع شركات مُرخصة وموثوقة.

لقد تم بنجاح اشتراكك في النشرة الإخبارية

حدث خطأ أثناء محاولة إرسال طلبك. حاول مرة اخرى.

Salamfintech will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.