تراجع في أرباح أرامكو السعودية بنسبة 73% مع هبوط مبيعات النفط الخام بسبب وباء كورونا

أعلنت شركة أرامكو السعودية عملاق النفط العالمي في المملكة العربية السعودية عن تراجع أرباحها بنسبة 73% خلال الربع الثاني من العام الحالي، في حين أبقت الشركة على خطط توزيع أرباح سنوية بنحو 75 مليار دولار، الأمر الذي يمثل مصدر حيوي للنقد بالنسبة للحكومة السعودية التي تعاني من عجز كبير.

وقالت شركة أرامكو السعودية أن أرباحها قد تراجعت في الربع الثاني من عام 2020 إلى 24.6 مليار ريال (6.6 مليار دولار) مقارنة بأرباح بلغت 92.6 مليار ريال خلال الربع الثاني من العام السابق. وقالت أرامكو في بيانها أنها تعتزم توزيع أرباح عن الربع الثاني بقيمة 18.75 مليار دولار، سيخصص منها جزء كبير للحكومة السعودية التي تعد المساهم الرئيسي للشركة.

وقالت أرامكو في بيان موجه للبورصة السعودية أن الإنخفاض في الأرباح يرجع بشكل رئيسي إلى تأثير انخفاض أسعار النفط الخام وتراجع عمليات التكرير وهوامش الكيماويات.

وقد تضررت المملكة العربية السعودية كأكبر دولة مصدرة للنفط في العالم من جراء الإغلاق الإقتصادي العالمي الذي يهدف إلى وقف انتشار فيروس كورونا، حيث تدر المملكة العربية السعودية معظم إيراداتها من النفط الخام الذي تراجعت قيمته بنسبة 33% هذا العام. وفي غضون ذلك، من المقرر أن يتجاوز عجز الناتج المحلي الإجمالي السنوي GDP للمملكة العربية السعودية نحو 12% وفقاً لصندوق النقد الدولي IMF. ويعد هذا التراجع هو الأكبر منذ عام 2016، مما سيزيد الضغط على أرامكو بشأن الحفاظ على توزيعات الأرباح.

وقد تراجعت قيمة سهم شركة أرامكو هذا العام بنحو 7% عند مستوى 34.15 ريال، إلا أن السهم لا يزال أعلى من سعر الطرح العام الأولي والتاريخي في ديسمبر الماضي عند 32 ريال.

وقد قامت شركة أرامكو عملاق النفط العالمي بصفقة استحواذ في يونيو الماضي بقيمة 70 مليار دولار على حصة في الشركة السعودية للصناعات الأساسية من صندوق الثروة السيادي للمملكة، وهي صفقة تنقل السيولة النقدية من أحد أذرع الحكومة السعودية إلى ذراع آخر. وقد تم تمويل عملية الإستحواذ بقرض من صندوق الإستثمارات العامة، حيث تخطط أرامكو لإنهاء سداد القرض بحلول عام 2028.


سجل هنا الان واحصل على تحليلات فنية ومؤشرات تداول مجاناً

سجّل تفاصيلك هنا، وأحصل على فُرصة لفتح محفظة إستثمارية مع شركات مُرخصة وموثوقة.

لقد تم بنجاح اشتراكك في النشرة الإخبارية

حدث خطأ أثناء محاولة إرسال طلبك. حاول مرة اخرى.

Salamfintech will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.