المملكة العربية السعودية تمدد بعض إجراءات التحفيز للأعمال التجارية

مددت المملكة العربية السعودية بعض إجراءات التحفيز الخاصة بالقطاع الخاص، والتي كانت من المنتظر أن تنتهي خلال شهر يوليو الحالي، في خطوة تبرز مدى اهتمام وحرص الحكومة في المملكة على دعم الشركات التي تكافح للتعافي من آثار جائحة فيروس كورونا.

وكان برنامج “ساند” من بين برامج التحفيز التي أطلقتها المملكة العربية السعودية في غضون أزمة جائحة كورونا، حيث يتعهد البرنامج بتغطية 60% من بعض رواتب العاملين في القطاع الخاص السعودي من خلال برنامج حكومي للتأمين ضد البطالة.

وجاء إعلان المملكة بعد يوم واحد من قيام الحكومة السعودية بتطبيق زيادة ضريبة القيمة المضافة بمقدار ثلاثة أضعاف إلى 15%، وهو إجراء يتوقع العديد من الإقتصاديين الإضرار بالشركات والإستهلاك.

ومع مواجهة المملكة العربية السعودية أزمة مزدوجة تتمثل في جائحة فيروس كورونا واضطراب أسعار النفط، فمن المتوقع أن ينكمش اقتصاد المملكة كأكبر مصدر للنفط الخام في العالم بنسبة 6.8% هذا العام، وهو أكبر معدل انكماش قد تواجهه المملكة العربية السعودية منذ ثلاثة عقود مضت، وفقاً لصندوق النقد الدولي، كما يتوقع الصندوق أن يعود اقتصاد المملكة للنمو بنسبة 3.1% في عام 2021.

وقد لجأت حكومة المملكة العربية السعودية إلى مد أجل برامج التحفيز بغرض الحد من الآثار المالية والإقتصادية السلبية لجائحة كورونا على الأفراد والمستثمرين ومؤسسات القطاع الخاص بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

بالإضافة إلى ذلك قامت حكومة المملكة العربية السعودية بتمديد بعض التدابير الإقتصادية والمالية الأخرى، والتي تشمل وقف غرامات توظيف العمال الأجانب، السماح بتأخير دفع الرسوم الجمركية على الواردات لمدة 30 يوماً، مقابل ضمان مصرفي، إصدار أوامر بتسريع دفع طلبات استرداد ضريبة القيمة المضافة، بينما لم يتضح في البيان المنشور إلى متى سيتم تمديد هذه الإجراءات التحفيزية، حيث ذكر البيان أنها ستكون “فترة إضافية”.


سجل هنا الان واحصل على تحليلات فنية ومؤشرات تداول مجاناً

سجّل تفاصيلك هنا، وأحصل على فُرصة لفتح محفظة إستثمارية مع شركات مُرخصة وموثوقة.

لقد تم بنجاح اشتراكك في النشرة الإخبارية

حدث خطأ أثناء محاولة إرسال طلبك. حاول مرة اخرى.

Salamfintech will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.