وول ستريت تغلق على انخفاض حاد مع تنامي الشكوك بشأن تحقيق انتعاش اقتصادي

تراجعت سوق وول ستريت بحدة خلال جلسة تداولات يوم الجمعة بعد أن تراجعت ولاية تكساس الأمريكية عن بعض إجراءات إعادة فتح الإقتصاد، مما أثار القلق بعد ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا وكيف يمكن أن يؤثر ذلك على الإقتصاد الأمريكي.

وقد أغلق مؤشر داو جونز الصناعي (Dow Jones) منخفضاً بمقدار 730.05 نقطة بنسبة 2.8% عند مستوى 25,015.55. بينما انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 (S&P 500) بنسبة 2.4% ليغلق عند مستوى 3,009.05، فيما انخفض مؤشر ناسداك المركب (Nasdaq) بنسبة 2.6%، ليغلق عند مستوى 9,757.22.

ويبدي بعض الخبراء الاقتصاديون تخوفاً من تزايد وارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا، والتي قد تؤدي إلى تأخر عمليات فتح الأعمال، مما سيؤثر على أرباح الشركات وتحقيق انتعاش اقتصادي، حيث أن الإغلاق الطوعي المفوض من قبل الحكومة يزداد بشكل متزايد.

وقد أصدرت ولاية تكساس أمراً بإيقاف عمليات البيع وتلقي الطلبات للحانات والمؤسسات التي تتلقى طلبات بأكثر من 51%، كما أصدرت الولاية أيضاً قراراً بخصوص المطاعم بألا تستخدم أكثر من 50% من السعة الداخلية لها. وقد صرح حاكم ولاية تكساس “جريج أبوت” “في هذا الوقت، من الواضح أن ارتفاع الحالات مدفوع إلى حد كبير بأنواع معينة من الأنشطة، بما في ذلك مرتادي الحانات في تكساس”.

وقد أعلنت ولاية فلوريدا أيضاً أنها ستغلق الحانات التي تقدم الكحوليات في الولاية بعد أن تم تسجيل زيادة في الإصابات بلغت نحو 9 آلاف حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا. وفي ولاية أريزونا قفز معدل حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى مستوى 5.4%، متجاوزاً متوسط معدل الإصابات خلال السبعة أيام الماضية والذي كان يقدر ب 2.9%. وعلى الصعيد العام فقد بلغ متوسط العدد اليومي لحالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا أكثر من 33 ألف حالة.

وتراجعت أسهم الشركات التي يعتقد أنها ستستفيد من إعادة فتح الإقتصاد مثل شركات يونايتد إيرلاينز وشركة أمريكا ودلتا بنسبة تزيد عن 3%. كما انخفض سهم خط مشغل الرحلات البحرية النرويجية بنسبة 5%.

وتثير تزايد معدلات انتشار فيروس كورونا في الولايات المتحدة مخاوف المستثمرين الأمر الذي دفعهم لتقييم مراكزهم قبل الإغلاق الأسبوعي اليوم الجمعة. ويشير الخبراء إلى أن تحركات الأسواق الحالية تشبه تحركات الأسواق في مارس وأبريل الماضيين، حيث يخشى المستثمرون أن لا ينتعش الإقتصاد الأمريكي بالشكل المتوقع وأن تأتي البيانات الإقتصادية الأمريكية ضعيفة خلال شهري يوليو وأغسطس.

وانخفض عائد سندات الخزانة الأمريكية المستحقة لمدة 5 سنوات إلى مستوى قياسي منخفض عند 0.29%، كما انخفض معدل السندات الأمريكية المستحقة خلال 3 سنوات عند أدنى مستوياتها على الإطلاق 0.17%.


سجل هنا الان واحصل على تحليلات فنية ومؤشرات تداول مجاناً

سجّل تفاصيلك هنا، وأحصل على فُرصة لفتح محفظة إستثمارية مع شركات مُرخصة وموثوقة.

لقد تم بنجاح اشتراكك في النشرة الإخبارية

حدث خطأ أثناء محاولة إرسال طلبك. حاول مرة اخرى.

Salamfintech will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.