مخاوف من موجة بطالة ثانية في الولايات المتحدة بعد ارتفاع المعدلات

أضاف تقرير معدلات البطالة في الولايات المتحدة والصادر عن وزارة العمل الأمريكية يوم الخميس ما يقرب من 1.48 أمريكي ممن قدموا طلبات من أجل الحصول على إعانات بطالة الأسبوع الماضي، وهو رقم أسوأ من المتوقع يظهر مدى استمرار فاعلية فيروس كورونا على سوق العمل في الولايات المتحدة.

وقد أظهر تقرير شكاوى البطالة للأسبوع الحالي إنخفاضاً في عدد المطالبات بنحو 60 ألف طلب عن ما تم تقديمه خلال الأسبوع السابق، وبذلك فإن إجمالي عدد المطالبين بإعانات البطالة منذ منتصف مارس الماضي يصل إلى نحو 47.2 مليون طلب. وبالإضافة  إلى ذلك، فقد تم إضافة نحو 728.120 شخص تقدموا بطلبات إعانة بطالة خلال الأسبوع الماضي ضمن إطار برنامج خاص للأشخاص غير المؤهلين. أما بالنسبة للأشخاص المؤمن عليهم، فقد انخفض معدل البطالة ضمن هذه الفئة بنحو نصف نقطة مئوية ليكون المعدل نحو 13.4% للأسبوع المنتهي في 13 يونيو.

الجدير بالذكر أن مطالبات إعانات البطالة قد بلغت ذروتها في منتصف مارس بعد التوسع في عمليات الإغلاق في أغلب البلدان حول العالم، حيث حققت هذه المطالبات رقماً قياسياً لم يتم التوصل إليه في تاريخ الأزمات المالية في الولايات المتحدة.

وقالت الخبيرة الإقتصادية روبيلا فاروقي أن مؤشر المتوسط المتحرك للمطالبات على مدار أربعة أسابيع انخفض من 1.78 مليون طلب إلى 1.62 مليون طلب. وفي الوقت التي تعاني فيه الشركات، حيث تحاول الولايات في الولايات المتحدة استئناف نشاطها التجاري والمالي والإقتصادي، غير أن حالات الإصابات الجديدة المؤكدة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة في تزايد مستمر.

وأضافت روبيلا فاروقي “أن طلبات إعانة البطالة تتزايد، وربما يعكس ذلك عدم قدرة الشركات في الحفاظ على قوتها العاملة في ظل قواعد تشغيل جديدة وأكثر تقييداً”.

من جهة أخرى قال إيان شيبردسون وهو أحد الخبراء الاقتصاديين أن الزيادة المتزايدة في حالات الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة، حيث تم تسجيل حوالي 35,900 حالة جديدة يوم الأربعاء، من المحتمل أن تعيد منحنى مطالبات إعانة البطالة إلى الأعلى مجدداً.

وأضاف شيبردسون “الخطر الآن يكمن في انتعاش مطالبات إعانة البطالة في الولايات الأخرى التي تشهد ارتفاع في معدلات العدوى بوتيرة متسارعة، وبالتالي ينعكس ذلك على سلوك المستهلكين في الإبتعاد عن المطاعم ومراكز التسوق”.


سجل هنا الان واحصل على تحليلات فنية ومؤشرات تداول مجاناً

سجّل تفاصيلك هنا، وأحصل على فُرصة لفتح محفظة إستثمارية مع شركات مُرخصة وموثوقة.

لقد تم بنجاح اشتراكك في النشرة الإخبارية

حدث خطأ أثناء محاولة إرسال طلبك. حاول مرة اخرى.

Salamfintech will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.