المستثمرون الأجانب يعودون إلى أسواق الإمارات العربية المتحدة من جديد

على ما يبدو أن شهية المستثمرون الأجانب قد عادت مرة أخرى إلى سوق دبي للأسهم بعد أشهر قليلة من التذبذبات الحادة التي أدت إلى عمليات بيعية واسعة النطاق. وقد شهدت مشتريات المستثمرين الأجانب ارتفاعاً في سوق دبي المالي (DFM) خلال مايو الماضي، الأمر الذي يجعل مؤشر سوق دبي المالي في طريقه لاستعادة المستويات التي شهدها في بداية العام الحالي.

وقد شهد شهر مارس تخارج العديد من المستثمرين الأجانب من سوق دبي المالي مع خشيتهم من إمكانية حدوث تباطؤ نتيجة جائحة كورونا، ومع حدوث إتساع في نقص الإستثمارات الخارجية الذي أدى إلى عجز بمقدار 764 مليون درهم، والذي سرعان ما تقلص إلى 181 مليون درهم خلال شهر إبريل.

سوق دبي المالي (DFM) على الطريق لاستعادة مستويات ما قبل الوباء

وقد حقق سوق دبي المالي خلال مايو المنصرم صافي مكاسب استثمارية أجنبية بلغت 206 ملايين درهم، وهي المرة الأولى التي يحقق فيها السوق مكاسب منذ يناير الماضي، حيث بلغ صافي الربح 552 مليون درهم.

وقد شهد اليوم الأخير من شهر مايو (28 مايو) ارتفاع هائل مدفوع بمشتريات المستثمرين الأجانب، حيث بلغت قيمة التداولات في هذا اليوم 1.07 مليار درهم، كما بلغ صافي مكاسب الإستثمار الأجنبي المسجلة 208 ملايين درهم في هذا اليوم.

ويشير الإنعكاس الملحوظ الذي يشهده السوق من الإتجاه الهابط نحو الصعود إلى زيادة ثقة المستثمرين الأجانب في سوق دبي المالي على الرغم من عمليات البيع التي شهدها السوق في وقت سابق في الربع الأول خلال شهري فبراير ومارس، والتي كان لها صدى كبير إلى حد كبير، نتيجة حالة الذعر التي عاشها المستثمرون العالميون في ذلك الوقت.

وقد شهدت أسواق المال والأسهم العالمية أسوأ عمليات بيعية منذ عقود، نتيجة ذعر المستثمرين من انتشار وباء كورونا العالمي (كوفيد – 19) والأثار السلبية التي تسبب بها على الإقتصاد العالمي خلال مارس الماضي، الأمر الذي أدى إلى حالة من الفوضى والإنهيار في الأسواق الأخرى الناشئة، والتي من بينها سوق دبي المالي.

تدفق المزيد من الإستثمارات الأجنبية أمراً متوقعاً

ويشهد سوق دبي المالي حتى الآن عمليات شراء خارجية متسقة منذ يناير 2019، حيث تقدر مشتريات المستثمرون الآجانب بنحو 39.3 مليار درهم من الأسهم، بينما تقدر مبيعات المستثمرين الأجانب بقيمة 37 مليار درهم.

وتشير الإحصائيات الرسمية إلى زيادة في قيمة مشتريات المستثمرين الأجانب الذين يتداولون في سوقي أبوظبي ودبي في عام 2019 بنسبة 20%. وتشير أيضاً الإحصائيات إلى أن صافي استثمارات المستثمرين الأجانب غير العرب في الأسواق المالية الإماراتية قد تضاعف 11 مرة في عام 2019 إلى 12.5 مليون درهم.

غير أن بداية العام الحالي (الربع الأول) كانت بداية دراماتيكية للأسواق العالمية مع بداية تفشي وباء كورونا، مما أدى إلى انخفاض بنحو 400 مليون درهم منذ بداية العام.

المؤسسات المالية الإستثمارية تحاول اللحاق بالركب

جدير بالذكر أن الإستثمارات المؤسسية كانت أحدى المساهمين في عمليات البيع القياسية التي شهدها سوق دبي المالي خلال شهر مارس الماضي، حيث شهد السوق عجز في هذا النوع من الإستثمارات بنحو 677 مليون درهم.

(يشار إلى المؤسسات التي تتحكم في الكثير من الأموال إلى: صناديق التحوط – شركات التأمين – البنوك – صناديق الإستثمار العقاري – وغيرها. حيث تمتلك هذه الكيانات أسهماً نيابة عن عملائها، ويعتقد أن هذه المؤسسات تمثل القوة التي تخلق العرض والطلب في السوق).

وخلال الأشهر التالية لشهر مارس الماضي (أبريل ومايو) ظلت عمليات البيع سائدة حيث حققت عجزاً في القيمة السوقية قدره 300 مليون درهم.

هيئة الأوراق المالية والسلع في دولة الإمارات العربية المتحدة (SCA) تعكس معايير عالمية لجذب رأس المال

تبنت هيئة الأوراق المالية والسلع في دولة الإمارات العربية المتحدة (SCA) أنظمة ذات معايير عالمية من أجل اجتذاب رأس المال والخبرة المحلية والدولية في السنوات الماضية، من خلال ترقية الأسواق لدى مزودي المؤشرات الدولية. وقد تم ترقية أسواق الإمارات العربية المتحدة إلى سوق ناشئة قبل أربع سنوات من خلال مؤشر MSCI، وهو أمر يمثل اعترافاً عالمياً بأن أسواق دولة الإمارات العربية المتحدة تسير وفق أسس المعايير الدولية للأسواق المالية، الأمر الذي أدى إلى مزيد من تدفق رأس المال على مدار الأربع سنوات الماضية من قبل المستثمرين الأجانب.

ويتم تصنيف المستثمرين الأجانب في الأسواق المالية الإماراتية إلى ثلاث فئات، وهي: مستثمرين غير عرب، مستثمري مجلس التعاون الخليجي، مستثمرين محليين وعرب.


سجل هنا الان واحصل على تحليلات فنية ومؤشرات تداول مجاناً

سجّل تفاصيلك هنا، وأحصل على فُرصة لفتح محفظة إستثمارية مع شركات مُرخصة وموثوقة.

لقد تم بنجاح اشتراكك في النشرة الإخبارية

حدث خطأ أثناء محاولة إرسال طلبك. حاول مرة اخرى.

Salamfintech will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.