السندات الخليجية ترتفع مع انتعاش أسعار النفط

ارتفعت السندات الخليجية السيادية يوم الأربعاء وخاصة تلك المستحقة على أجل طويل، مدعومة بانتعاش أسعار النفط خلال الشهر الماضي مع تحسن الطلب العالمي على النفط الخام. وارتفعت السندات الدولارية السعودية المستحقة عام 2060 بمقدار 2.3 سنت، لتتداول عند مستوى 109.7 سنت في الدولار. كما أظهرت بيانات Refinitiv أن سندات أبوظبي المستحقة في 2050 ارتفعت 1.4 سنت، لتتداول عند مستوى 112.8 سنت في الدولار. بالإضافة إلى ذلك ارتفعت السندات الحكومية القطرية، بينما شهدت السندات العمانية والبحرينية ارتفاعات طفيفة.

ووفقاً لما قاله ثلاثة من مديري الصناديق أن انتعاش أسعار النفط ساعد في رفع سوق الدين في المنطقة التي تعتمد على البترول والغاز كعامل رئيسي في اقتصاداتها، والتي سجلت مكاسب قوية يوم الأثنين على خلفية صعود الأسواق العالمية. وقد تم تداول خام برنت عند 35.16 دولار للبرميل يوم الأربعاء مرتفعاً من مستوى 29.19 دولار قبل أسبوع. ومن المعروف أن خام برنت ارتفع من أدنى مستوى له خلال عام 2020 عند 19.33 في 21 أبريل الماضي.

وقد شهدت عائدات سندات سلطنة عمان، والتي تعد الأضعف إئتمانياً في منطقة الخليج تراجعاً إلى 8.8% من مستوى 10.4% قبل شهر على السندات لأجل 30 عاماً والمستحقة في 2048 يوم الأربعاء. وقد بلغت ذروة العائد على هذه السندات نسبة 12.1% خلال مارس الماضي.

وحسب تصريحات أحد مديري الصناديق أن سوق الدين الخليجي كان مدعوماً من قبل المستثمرين الآسيويين، على خلفية إصدار أبوظبي لسندات بلغت قيمتها 3 مليارات دولارمن خلال حافظة سندات ثلاثية الشريحة، والتي تم بيعها الشهر الماضي.

وقالت شركة كامكو KAMCO ومقرها في الكويت في مذكرة بحثية يوم الأربعاء أنها تتوقع أن تتجاوز إصدارات السندات الخليجية هذا العام إصدارات السندات للعام الماضي بفارق كبير، حيث تواجه المنطقة عجزاً متزايداً بسبب انخفاض أسعار النفط بالإضافة إلى تأثير جائحة فيروس كورونا. وقالت كامكو أن الخليج لديه ما يقرب من 40 مليار دولار من استحقاقات السندات هذا العام.


سجل هنا الان واحصل على تحليلات فنية ومؤشرات تداول مجاناً

سجّل تفاصيلك هنا، وأحصل على فُرصة لفتح محفظة إستثمارية مع شركات مُرخصة وموثوقة.

لقد تم بنجاح اشتراكك في النشرة الإخبارية

حدث خطأ أثناء محاولة إرسال طلبك. حاول مرة اخرى.

Salamfintech will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.