صندوق الإستثمارات العامة السعودي يستحوذ على حصص في شركات عالمية

قال صندوق الإستثمارات العامة السعودي PIF خلال شهر أبريل الماضي أنه يبحث عن فرص استثمارية ناشئة، حيث أدت جائحة كورونا إلى انخفاض أسعار أسهم الشركات المدرجة في أسواق الأسهم العالمية. وقد أصدر الصندوق يوم الجمعة سجل تنظيمي يظهر النفقات الخاصة بالصندوق خلال عام.

وكشف صندوق الإستثمارات العامة السعودي، والذي كان يمثل حتى خمس سنوات مضت شركة قابضة للحصص الحكومية في الشركات المحلية عن استثماراته بالشكل التالي:

  • حصة استثمارية بقيمة 827.8 مليون دولار في شركة بريتش بيتروليم (PB Plc).
  • حصة استثمارية بقيمة 713.7 مليون دولار في شركة بوينج (Boeing Co).
  • حصة استثمارية بقيمة 522 مليون دولار في كلاً من سيتي جروب (Citigroup Inc) وفيسبوك (Facebook Inc).
  • حصة استثمارية بقيمة 495.8 مليون دولار في شركة والت ديزني (Walt Disney Co).
  • حصة استثمارية بقيمة 487.6 مليون دولار في بنك أوف أمريكا (Bank of America Corp).

وقال محافظ الصندوق ياسر الرميان خلال إحدى الفعاليات في أبريل الماضي أن الصندوق ينظر إلى أي فرصة استثمارية ناشئة عن الدمار الإقتصادي الذي خلفته أزمة فيروس كورونا. كما توقع الصندوق في ذلك الوقت أن يرى الكثير من الفرص، مشيراً إلى شركات الطيران وشركات الطاقة والترفيه على سبيل المثال.

وقال أشخاص مطلعون على خطة الصندوق من خلف الكواليس، أن الصندوق أعاد تعيين الموظفين لإيجاد مساومات لتوسيع محفظته العالمية، في الوقت الذي أدى تفشي فيروس كورونا إلى تعطيل التجارة ودفع أسعار الأسهم إلى أدنى مستوياتها منذ سنوات. لذلك فإن الكشف الربع السنوي للصندوق يظهر الثقة في أن الشركات العالمية ستنتعش، حيث تعود العديد من جوانب الحياة إلى طبيعتها عبر عدة بلدان حول العالم.

ومن بين الحيازات الأخرى التي يشملها صندوق الإستثمارات العامة السعودي: استثماراً بقيمة 513.9 مليون دولار في فندق ماريوت الدولي (Marriott International Inc)، وهو استثمار أكبر من الذي كشف عنه الصندوق سابقاً على مشغل الرحلات البحرية Carnival Corp. حيث تعاني الشركتان من إغلاق افتراضي للسفر حول العالم. وبالمثل، جمع الصندوق حصة بقيمة 416.1 مليون دولار في شركات الحفلات الموسيقية Live Nation Entertainment، والتي تواجه حظراً على التجمعات الكبيرة.

ويمتلك صندوق الثروة السعودي حصصاً استثمارية في عدة شركات نفطية عالمية مثل:

يذكر أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قد قام في عام 2015 بتوسيع تفويض الصندوق، ليشمل الإستثمارات الدولية لدعم التنوع الإقتصادي.


سجل هنا الان واحصل على تحليلات فنية ومؤشرات تداول مجاناً

سجّل تفاصيلك هنا، وأحصل على فُرصة لفتح محفظة إستثمارية مع شركات مُرخصة وموثوقة.

لقد تم بنجاح اشتراكك في النشرة الإخبارية

حدث خطأ أثناء محاولة إرسال طلبك. حاول مرة اخرى.

Salamfintech will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.