قفزة تاريخية في طلبات إعانة البطالة تهدد سوق العمل في الولايات المتحدة

شهدت الأسابيع الثلاثة الماضية واحدة من أكثر الفترات المدمرة في التاريخ لسوق العمل الأمريكية، نظراً لارتفاع عدد المطالبين بإعانات البطالة لمستوى تاريخي لم يسبق أن حدث من قبل في سوق العمل الأمريكي، ليسجل زيادة بنسبة 3000% منذ أوائل مارس الماضي.

ومنذ بداية انتشار وباء فيروس كورونا التاجي في الولايات المتحدة، ومع اضطرار إدارة الرئيس الأمريكي ترامب فرض تدابير احترايزية صارمة عبر الإغلاق التام وفرض حظر التجوال، فقد أدى ذلك إلى استغناء الشركات عن العمال والموظفين.

ومع اكتمال الأسبوع الأول من الإغلاق التام في الولايات المتحدة، قام ما يقرب من 6.6 مليون عامل أمريكي بتقديم طلبات إعانة بطالة في الأسبوع المنتهي في 28 مارس، وفقاً لوزارة العمل – وهو ارتفاع تاريخي جديد.

وقد كان الأمر أكبر بكثير من توقعات الإقتصاديين الأمريكين، حيث يشير ارتفاع طلبات إعانة البطالة بنسبة تصل إلى 3000%، تشير إلى انخفاض حاد في سوق العمل، الأمر الذي لم تشهده الولايات المتحدة في تاريخها.

وقد وصف الإقتصاديون هذه الزيادة بأنها “وحشية” و”مروعة بشكل مذهل” و “صورة كارثة”.

ومع الأخذ في الإعتبار مطالبات الإعانة للأسبوع الماضي، والتي بلغت 3.3 مليون مطالبة، فسيبلغ إجمالي عدد مطالبات إعانة البطالة 10 ملايين مطالبة خلال الأسبوعين الماضيين فقط.

ويمثل هذا الرقم ما يقرب من 6% من قوة العمل الأمريكية البالغ عددها 165 مليون، وهو ما يعني بدوره معدل بطالة بنسبة 9.5%، وفقاً للخبير الإقتصادي أندرو هولنهورست في سيتي.

وكتب هولنهورست: “من المرجح أن يؤدي فقدان الوظائف خلال الأسابيع المقبلة إلى دفع معدل البطالة إلى أعلى من 10%، حتى مع الأخذ في الإعتبار الإنخفاض الحاد المحتمل في معدل المشاركة في القوى العاملة، حيث أن بعض العاملين الذين فقدوا أعمالهم غير منزعجين ولا يبحثون عن عمل حالياً”.

وتتفاوت القواعد التي يمكن أن تنطبق على مقدمي طلبات إعانة البطالة من دولة لأخرى، ولكن في خضم الإجراءات التي اتخذتها الولايات المتحدة من أجل مواجهة تفشي قيروس كورونا، فقد تخلت الحكومة الأمريكية عن بعض القيود، حيث يمكن للمقاولين المستقلين والعاملين لحسابهم الخاص على سبيل المثال الحصول بشكل مؤقت على الإعانات من خلال برنامج مساعدة وبائية منشأ من قبل الكونجرس.


سجل هنا الان واحصل على تحليلات فنية ومؤشرات تداول مجاناً

سجّل تفاصيلك هنا، وأحصل على فُرصة لفتح محفظة إستثمارية مع شركات مُرخصة وموثوقة.

لقد تم بنجاح اشتراكك في النشرة الإخبارية

حدث خطأ أثناء محاولة إرسال طلبك. حاول مرة اخرى.

Salamfintech will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.